الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الالوان الشعبيه قديما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همســـة حب



عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: الالوان الشعبيه قديما   الخميس أغسطس 27, 2009 7:16 pm

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله

حبا في اثراء المنتدى وحتى يتعرف كلا منا على الالوان الشعبيه التي تمتاز بها كل قبيله من قبائل منطقة عسير يسعدني ان انقل لكم ماخطته يد الاستاذ - سعيد محمد ال راقع - عن الالوان الشعبيه بسراة عبيده ..

واتمنى ان تنال اعجابكم ولي امل ان يطرح الاخوان الاوان الشعبيه للقبائل الاخرى بالمنطقه حتى يتعرف الزائر وابن المنطقه على هذه الالوان .. ونخرج بمخزون لموروث المنطقه الزاخر



القزوعي والخطوة والزامل:

هذه غالباً الألوان المحببة والمفضلة لدى الكثيرين من الأهالي ويفضلون وبشدة لون القزوعي ويؤدى بشكل جماعي في صفين متقابلين يتوسطهما الشاعر وهو يؤدي بدون طبول أو ايقاعات ويؤدي في مناسبات الزواج والأعياد.

في سراة عبيدة وتهامة قحطان:

تمتزج أصالة التراث وعراقة الماضي، وروعة الحاضر، ومحافظة السراة تبتهج بألوانها التراثية الفلكلورية وفنونها الشعبية المتوارثة، وهي غنية بالموروث الشعبي المتوارث عن الآباء والأجداد، وهي ألوان مثيرة بعضها في السراة وقرى بني بشر وعبيدة ورفيدة وبعضها في تهامة قحطان في آل حيان وآل مسعود وآل يزيد وهي تختلف باختلاف استخداماتها وأزمنتها ومناسباتها، حيث تتعدد الألوان والرقصات ومن أشهرها:

الدوّارة:

أحدث الفرق الشعبية في منطقة عسير التي انضمت إلى فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها وهذا اللون يوجد في قرى آل خلف بني بشر فقط حيث قام أبناء القرية بإحياء هذا اللون خوفاً عليه من الاندثار وهو من أعرق الفنون الشعبية في بلاد قحطان وهذا الفن يعبر عن تلاحم جماعي يشكل فيه الجميع صفين متجاورين على شكل دائرة وبين هذه الصفين (الهواز) وهو يؤدى كلون جماعي دون انقطاعات من طبل أو زير أو غيره ويتميز هذا اللون بالكلمات الحماسية المؤثرة والحركات الراقصة القوية المرونة والسرعة بالأداء وهو اللون الوحيد الذي لا يتطرق إلى شعر الغزل وسرد القصص الغرامية حيث يقوم أعضاء الفرقة بالدبك على الأرض ثلاث مرات .

الدمة:

رقصة حماسية استعراضية تتميز بالإثارة والقوة والسرعة في الأداء وهي تستخدم في مناسبات الأعياد والزواجات والختان وتتسم رقصة الدمة بطريقة عمانية والغناء ولأدائها الحركي مجموعة من الأساليب.. صفوف متراصة متعاقبة يتقدمهم كبار السن وشيوخ القبيلة، وغالباً ما يستخدم بها شعر معبر للغاية يعبر عن شيء معين سواء نصح أو مديح أو غير ذلك.

الزحفة:

لون عاطفي غنائي جماعي راقص مشترك يؤديه الرجال كما تؤديه النساء، يتنافس الشعراء في الابداع وفي قول أبيات هذا اللون وسميت بالزحفة لأن من يؤديها يزحف على قدمه على الأرض إلى الأمام مكبلاً عند التوقيع الحركي للرقص وهي رقصة جماعية نسبة الحضور معها الطبول والزير وكلماتها عاطفية ومضامينها غزلية.

الخطوة:

من الألوان المحببة والراقصة والتي تستخدم في مناسبات الزواج ومناسبات أخرى للرجال والنساء على حد سواء، وهي من أعرق الرقصات الشعبية في منطقة عسير وقد سميت بهذا الاسم من خطوة القدم على الأرض حيث يقوم الراقص بالسير للأمام مسافة قصيرة ويستخدم معها الطبل والزير والتنك، وغنائها عاطفي غزلي.

الزامل:

غناء جماعي حماسي يؤديه الرجال فقط يصاحبه رقصة جماعية تؤدى في مواسم الحصاد والبناء وغيرها وهذا اللون من الألوان التي اشتهرت به سراة عبيدة في مناسبات الزواج والختان، ويعد من الألوان المحببة لدى أهالي المحافظة يمتاز بالايقاع وبالأنغام الشعبية المعبرة.

العرضة:

رقصة حماسية جماعية تشمل المديح والفخر وهو لون محبب وجماعي لدى الجميع وهو يؤدي مصاحباً للطبول يتسع فيه حركات الشحف الراقصة (الهواز) حيث ينسجم الجميع في أداء الحركات الراقصة وسط تشجيع الجمهور والحضور.

أما الألوان الشعبية في تهامة قحطان فهي تنقسم إلى قسمين منها ما يؤدى في النهار وأخرى تؤدى في الليل ومنها ما يؤدي في الليل أو النهار سواء أما الألوان الجماعية فهي تؤدي في المناسبات العامة مثل الختان، الحصاد، الزواج ومناسبات أخرى وهذه الألوان متقاربة في الشكل والأداء ومختلفة في اللحن وهي كما يلي:

(لون الغدوة، الدوحه، الثيلة، العزمل)

وهي من الألوان المعبرة عن الشهامة والرجولة والشجاعة في تهامة قحطان وهي على شكل جماعي في صف واحد مستقيم ويقوم شبان ذوي خفة ورشاقة بالرقص على شكل انفرادي أو جماعات أو ثنائي حسب كثرة الصف أو قلته ويقومون بحركات راقصة ومرنة مميزة حيث يقومون بالقفز عالياً ومثال ذلك بعض الشبان الذين يقفزون ويرتقون من فوق الصف وبدون مشقة وبكل خفة ومرونة ورشاقة ويحملون في أيديهم (الجنابي) المعيّرة (أو العصي) ويصاحبه إطلاق الرصاص من البنادق.

أما الألوان الأخرى في تهامة قحطان فهي:

لون اللعبة:

وفيها حركات متعددة في تقدم الرجل خطوة للإمام والرجوع للخلف وكذلك التصفيق باليد على شكل جماعي ولا يجيدها إلا ذوي الخبرة من كبار السن، والشاعر، والمزبق يكونان في وسط الصف وليس في وسط الدائرة.

لون الدرجة:

وهي على شكل دائرة وينقسمون إلى جزأين والشاعر المميز يكون في وسط أحد الصفوف ويكون الجميع متجاورين والأيدي على الأكتاف وتكون حركة الأرجل واحدة وتكون ملفتة للنظر.

لون الرزمة:

وهو من أجمل وأمتع الألوان في تهامة قحطان وهو على شكل دائرة وعدد الأفراد حوالي 10فقط ولهم (مزيف) واحد يتقيدون به وينظرون إليه جميعاً حيث تم القفزة الواحدة إلى الأمام على شكل فجئة ولها حركات بالأرجل والأيدي مميزة.

ويستخدم في جميع هذه الألوان وأدوات مختلفة من الجانبين. كالخناجر، العصي، البنادق


دمتم انقياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همســـة حب



عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الالوان الشعبيه قديما   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:42 am

خلاص انا برد على مواضيعي بروحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الالوان الشعبيه قديما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: